شروط الرد الضريبي للمسافرين غير المقيمين                                 لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية تزور الدائرة                                 الضريبه تبدأ باجراءات التحضير لصرف الدعم النقدي                                 برنامج تثقيف ضريبي في غرفة تجارة عمان                                 تخفيض نسبة الضريبة العامة على المبيعات لشركات التمويل لتصبح 3%                                   دعوة لتسوية الأرصدة الضريبية التي مضى عليها سنتين                                 التعامل مع شحين البضاعة على انه تاجر بالعمولة أو الربح                                 رئيس غرفة تجارة عمان السيد عيسى مراد يشكر المدير العام                                   
تقييم الموقع
خدمات الحكومة الالكترونية
مركز الإتصال
البحث عن المكلفين
الاجراءات -> أدلة الخدمات -> دليل مسك الدفاتر

دليل وإجراءات مسك السجلات والدفاتر المحاسبية والفواتير

 عزيزي المكلف :

نقدم لك هذا الدليل ليساعدك على مسك السجلات المحاسبية بما يتلاءم مع متطلبات ضريبة المبيعات . ولمعرفة المزيد عن هذا الموضوع أنظر التعليمات التنفيذية .

أولاً : المسجل :-

 إذا كنت مسجلاً وتقوم ببيع سلع أو خدمات خاضعة فيجب أن تقوم بإصدار فواتير ضريبية ومسك سجلات وحسابات منتظمة لتسجيل عمليات البيع والشراء التي تقوم بها وتحتفظ بهذه الفواتير والسجلات لمدة خمس سنوات، ويجب عليك إعداد ملخص بالضريبة عن كل فترة ضريبية يغطيها الإقرار وهو ما يسمى بحساب أمانات ضريبة المبيعات ، وهذه السجلات هي

·     سجل المشتريات : لتسجيل بيانات الشراء من واقع الفواتير وسندات الإدخال أو البيانات الجمركية وكذلك الضريبة المدفوعة على الخدمات المستوردة .

·          سجل المبيعات : لتسجيل بيانات البيع من واقع سندات الإخراج وفواتير المبيعات بكافة المبيعات سواء كانت معفاة أو خاضعة .

·          سجل المردودات : لتسجيل بيانات مردودات المبيعات والمشتريات من واقع إشعارات الخصم والإضافة .

·          سجل الصادرات : لتسجيل تفاصيل الصادرات من واقع بيانات التصدير بما في ذلك رقم بيان الصادر وتاريخ التصدير وبلد  المقصد وبيانات التسديد .

·          سجل البضاعة المباعة للمسافرين : ويتضمن أرقام وتواريخ طلبات الرد والفواتير وتفاصيل البضاعة واسم المشتري وقيمة  الضريبة المطلوب ردها .

·          سجل المخزون : ويتضمن بيانات الإدخال والإخراج من واقع   سندات الإدخال والإخراج .

·          لا يشترط مسك جميع السجلات المذكورة أعلاه من قبل جميع        الأشخاص المسجلين وإنما كل حسب طبيعة نشاطه .

·          إذا كنت تاجر تجزئة يمكنك استخدام آلة النقد لإثبات حجم مبيعاتك بدلاً من الفواتير .

 

ملاحظة : يجوز مسك سجلات محوسبة باستخدام أجهزة وآلات حاسبة وغيرها من بدائل السجلات اليدوية .

 

ثانياً : لغير المسجل :-

إذا كنت غير مسجلٍ في شبكة الضريبة يجدر بك الاحتفاظ بسجلات لجميع مبيعاتك ومشترياتك ووفقاً لطبيعة النشاط الذي تمارسه .

ثالثاً : إرشادات عامة :-

·          لا يشترط في كل شخص أن يمسك نفس السجلات ، وإنما سجلات متماثلة .

·     إن الفواتير تشكل الأساس لسجلاتك المحاسبية ، ولكن إذا كنت تبيع مباشرة للمستهلك كأن تكون تاجر تجزئة مثلاً فقد تجد صعوبة أو حتى استحالة في إصدار فاتورة بكل عملية بيع  وفي  مثل هذه الحالة عليك اتباع نظام تجزئة معين بحيث لا تصدر فاتورة الا إذا طلب منك ذلك .

·          إذا كنت مسجلاً فأنت ملزم بتحرير فاتورة ضريبية عند بيع    سلعة أو خدمة خاضعة للضريبة .

 

مـا هـي الفاتـورة الضريبيـة ؟

 هي وثيقة تظهر معلومات محددة عند بيع سلعة أو خدمة خاضعة للضريبة العامة لشخص آخر مسجل وأهميتها تكمن في أنها تجيز للمشتري خصم الضريبة التي استوفيتها أنت منه ، ولا يمكنه ذلك الا بحصوله على فاتورة ضريبية صادرة عنك . وبنفس الطريقة لا تستطيع أنت خصم الضريبة التي استوفيت منك الا بوجود فاتورة ضريبية صادرة عن عملائك . ولهذا يتحتم عليك الاحتفاظ بجميع الفواتير الضريبية التي تصدرها أو تستلمها .

·          لا يجوز إصدار الفاتورة الضريبية إلا من قبل شخص مسجل   ولذا عليك أن تتأكد عند الشراء بأن من تشتري منه شخصاً مسجلاً .

 

مـا هـو شكـل الفـاتـورة الضريبيـة ؟

لا يشترط قانون ضريبة المبيعات أو التعليمات الصادرة بموجبه شكلاً معيناً وثابتاً للفاتورة الضريبية ولكنها يجب أن تحتوي على البيانات التالية:-

1.       رقم متسلسل وتاريخ الإصدار .

2.       اسم البائع وعنوانه ورقم تسجيله .

3.       اسم المشتري وعنوانه ورقم تسجيله إن توفر .

4.    بيان السلعة أو الخدمة المباعة من حيث الكمية أو الحجم والقيمة بدون الضريبة ونسبة الضريبة ومقدارها ، وبشكل مفصل إذا كان هناك أكثر من نسبة ، ومقدار الخصم النقدي الممنوح وإجمالي القيمة وإجمالي قيمة الفاتورة .

5.       أن لا تتضمن الفاتورة أي كشط أو تعديل على بياناتها .

6.       أن يتم تسليم الأصل للمشتري .

يجوز للمدير تعديل البيانات الواردة في الفواتير المطلوبة أعلاه أو الموافقة على إصدار نماذج فواتير ضريبية تتفق وطبيعة نشاط بعض المسجلين لتحقيق الغاية المقصودة من ذلك .

وفيما يلي مثالاً على نموذج لفاتورة ضريبية :-

فاتورة مبيعات رقم 174

من الشركة المتحدة للتجارة / عمان       الرقم الضريبي 9876543 الى

الشركة الدولية /اربد/شارع أيدون         الرقم الضريبي 5690340

تاريخ الإصدار : 19/1/2001

الكمية

البيـان والسعـر

القيمة بدون الضريبة

نسبة الضريبة

مقدار الضريبة

6

راديو 15 SWبسعر 25 دينار الوحدة

150

 

 

4

مسجلات بسعر 30 دينار

120

 

 

5

ثلاجات بسعر 200 دينار للوحدة

1000

 

 

المجمـوع

1270

16%

203.200

بدل التوصيل

10

16%

1.6

الإجمالـي

1280

 

204.800

الضريبـة

204.800

 

 

المجمـوع

1484.800

 

 

·          في حالات البيع لشخص غير مسجل يجوز للبائع أن يحرر فاتورة بالقيمة شاملة الضريبة بحيث تحمل الفاتورة تفاصيل أقل كما يلي :-

1.اسم البائع وعنوانه ورقم تسجيله.

2.بيان السلع أو الخدمات المباعة .

3.القيمة شاملة الضريبة .

4.يتوجب تفصيل الفاتورة بالسجلات المعتمدة الى قيمة وضريبة .

 

ما المقصود " بتاريخ تحقق واقعة البيع " ؟

هو التاريخ الذي تعتبر فيه واقعة البيع متحققة وهو ما يدعى بنقطة تحقق الضريبة . فالضريبة تحتسب في الفترة الضريبية التي يقع فيها تاريخ تحق الضريبة وفقاً للنسبة النافذة بذلك التاريخ .

 

كيف أحدد تاريخ تحقق الضريبة ؟

إن مبدأ تحقق الضريبة هو ذاته تقريباً بالنسبة للسلع والخدمات غير أن هناك بعض الاختلافات القليلة وهي :-

·     بالنسبة للسلعة تتحقق الضريبة العامة والخاصة أساساً في تاريخ إرسال السلعة الى الزبون أو قيامه باستلامها من  المحل، ولكن هناك حالات خاصة عندما يتعذر إرسال السلعة  أو استلامها كوحدة واحدة كأن يقوم البائع بتركيب أو تجهيز  السلعة في الموقع ، تتحقق الضريبة عندما تكون السلعة   جاهزة لاستخدام المشتري وبموافقة المدير .

·     ولكن هذا التاريخ ينقطع إذا تم إصدار فاتورة ضريبية أو  استلام جزء من الثمن قبل التسليم . ففي هذه الحالة يصبح تاريخ تحقق الضريبة الفعلي هو تاريخ إصدار الفاتورة أو  قبض الثمن أيهما أسبق وبمقدار القيمة التي تغطيها الفاتورة أو الثمن المقبوض أيهما أعلى .

·     بالرغم مما ذكر أعلاه هناك حالات تتحقق فيها الضريبة على السلعة بعد تاريخ التسليم إذا كانت الفاتورة تصدر دورياً أو في نهاية مدة معينة على سبيل المثال . ولكن هذه الحالات  يجب الاتفاق عليها من دائرة الضريبة .

·          السلعة المستوردة تستحق عليها الضريبة عند الاستيراد في مرحلة التخليص عليها من الجمارك .

·     أما الخدمة فقد اعتبرها القانون بأنها تؤدى بشكل متواصل   دون انقطاع وتحرر فواتيرها وتستلم أثمانها بشكل دوري أو  منتظم ولذلك تتحقق عليها الضريبة كلما تم إصدار فاتورة ضريبية أو استلام دفعة من الثمن أيهما أسبق وبالقدر الذي      تغطيه الفاتورة أو الثمن المقبوض أيهما أعلى .ولا تتحقق  الضريبة على الخدمة التي تؤدى بدون بدل .

·     بالنسبة للخدمة المستوردة تتحقق عليها الضريبة عند دفع بدل  الخدمة كلياً أو جزئياً ويلتزم متلقي الخدمة أو المستفيد منها  بإستيفاء الضريبة من نفسه كأنما هو مؤديها أو موردها ويقوم    بدفعها خلال شهر من دفع البدل أو عند الإفراج عن واسطة      الخدمة من الجمارك أو خلال 6 أشهر من تلقي الخدمة أيها أسبق .

لمزيد من التفاصيل انظر التعليمات التنفيذية رقم  ( 6 ) لسنة 2003 .

 

كيف أسجل مشترياتي ؟

إن الفواتير الضريبية التابعة للموردين سوف توفر لك كافة التفاصيل . وما عليك سوى إعداد ملخص بالفواتير بنفس الترتيب الذي تحفظ به تلك الفواتير . ويمكنك إعداد قائمة بالفواتير عند إستلامها ، أو لربما كان بمقدورك تكييف دفتر النقدية لاستخدامه كملخص للمشتريات إذا كنت تتعامل بالنقد وتريد أن تخصم ضريبة المدخلات عندما تدفع للموردين  . ولربما وجدت من المناسب ترقيم الفواتير وتدوين نفس الأرقام إزاء القيود في الملخص ( حساب أمانات ضريبة المبيعات ) .

ويجب أن يظهر الملخص مجاميع منفصلة لما يلي :-

1.       قيم المشتريات بدون الضريبة .

2.       الضريبة المستوفاة على مشترياتك .

3.       الضريبة على المستوردات .

4.       أية إشعارات خصم صادرة عن الموردين وتخص مردودات المشتريات ( تطرح ) .

·     إذا حصلت على إشعار خصم من المورد بمردودات المشتريات ، فإن الضريبة على إشعار الخصم تطرح من  مقدار الضريبة القابلة للخصم في الفترة الضريبية التي       استلمت فيها إشعار الخصم .

·          يتوجب عليك أيضاً الاحتفاظ بقيود منفصلة لمشترياتك غير القابلة للخصم كالسيارات والخدمات الترفيهية مثلاً .

·     في كل فترة ضريبية عليك تجميع قيود الضريبة القابلة للخصم وترحيلها الى حساب الضريبة ( ح/ أمانات ضريبة  المبيعات ) في جانب ضريبة المدخلات ( الجانب المدين ) .

·          تذكر أنه لا يجوز خصم ضريبة المدخلات إلا بتوفر الشروط التالية :-

1.       أن يكون لديك فاتورة ضريبية أصولية أو بيان جمركي .

2.        أن تكون المشتريات لأغراض النشاط الخاضع .

3.        أن تكون المشتريات متعلقة بمبيعات خاضعة .

4.        أن تكون الضريبة قابلة للخصم .

5.        أن تكون الفاتورة أو البيان معنون باسم المؤسسة المسجلة .

 

كيف أسجل مستورداتي ؟

 تتحقق الضريبة على السلع المستوردة عند إستيرادها أو عند إخراجها من المستودعات الجمركية المحجوزة الرسوم أو وضعها في الاستهلاك إذا كانت من أصل بضاعة معلقة الرسوم أو عند إدخالها من المناطق الحرة لغايات الوضع في الاستهلاك .

·     في معظم الأحيان تسدد الضريبة فور تحقق أي من الحالات  المذكورة أعلاه ، ولكن هناك حالات محدودة جداً " ، كاستيراد الخدمة مثلاً ، يتم فيها إرجاء الدفع الى وقت لاحق وضمن شروط معينة ( أنظر التعليمات التنفيذية رقم (3) ) .

·     لكي تخصم الضريبة المدفوعة عند الاستيراد أو الإخراج من المستودعات لا بد من توفر دليل رسمي على الضريبة المدفوعة ( نسخة من بيان الاستيراد ووصل الاستلام الجمركي أو بيان إخراج بوندد ) . ويجب أن تظهر الضريبة  المخصومة في عامود مستقل في سجل المشتريات .

·     كما ويجب أن تظهر في عمود منفصل في سجل المبيعات   مقدار الضريبة المتحققة على السلع أو الخدمات المستوردة  التي لم تدفع عنها الضريبة عند الاستيراد .

 

كيف أسجل مبيعاتي ؟

·     لا يترتب عليك سوى إعداد ملخص بفواتيرك ، بشرط  الاحتفاظ بنسخ منها ويجب أن يكون الملخص مرتب بنفس ترتيب نسخ الفواتير ويظهر مجاميع منفصلة لكل مما يلي :-

1.       قيم المبيعات بدون الضريبة .

2.       الضريبة المتحققة على المبيعات .

3.       قيم المبيعات المعفاة .

4.       الضريبة المتحققة على بعض المستوردات كالخدمات المستوردة .

5.       إشعارات الخصم الصادرة للزبائن بالنسبة لمردودات المبيعات.

·          وإذا كنت غير ملزم بإصدار فواتير بمبيعاتك ، يجب أن تظهر جميع تفاصيل مبيعاتك في السجلات المحاسبية .

·          إذا قمت بسحب بضاعة من المخزون للاستعمال الخاص يجب أن تدون ما يلي :-

1.       نوع البضاعة .

2.       تاريخ سحبها من المخزون .

3.       نسبة ومقدار الضريبة القابلة للاستيفاء .

4.       قيمة البضاعة بدون الضريبة .

·     وفي كل فترة ضريبية عليك تجميع قيود الضريبة المدونة في هذه السجلات وترحيلها الى حساب الضريبة ( ح/ أمانات ضريبة المبيعات ) في جانب ضريبة المخرجات ( الجانب  الدائن) .

·     تذكر أنك إذا أصدرت إشعارات خصم للعملاء بمردودات المبيعات فإن الضريبة على إشعارات الخصم تطرح من مقدار الضريبة الواجبة الدفع بالنسبة للفترة الضريبية التي صدر فيها إشعار الخصم .

كيف أنظم حساب الضريبة ؟

·     حساب الضريبة ليس سوى ملخص بمجاميع القيود الخاصة بضريبة المخرجات وضريبة المدخلات لكل فترة ضريبية  (حساب أستاذ عام ) . وينبغي عليك أن تقوم بتجميع قيود  الضريبة في سجلاتك أولاً بأول وأن تضع المجاميع في  حساب الضريبة الذي يحتوي على بنود منفصلة لكل مما  يلي:- 

الضريبة القابلة للخصم

( ضريبة المدخلات )

الضريبة المتحققة

( ضريبة المخرجات )

1- المشتريـات

1- المبيعـات

2- المستوردات

2- بعض الخدمات المستوردة

3- مردودات مشتريات تعود لفترات سابقة ( تطرح ) .

3- مردودات مبيعات تعود لفترات سابقة ( تطرح ) .

4- الديـون المعدومة .

4- المبيعات لأغراض شخصية .

 

                      ¨         لا تنسى أن تضيف أو تطرح إشعارات الخصم التي تصدرها   أو تستلمها بالنسبة لمردودات المشتريات أو المبيعات .

           ¨     في نهاية كل فترة ضريبية تقوم بطرح ضريبة المدخلات        القابلة للخصم من ضريبة المخرجات وتدون الفرق . وتقوم      بتنظيم الإقرار الضريبي على أساس الأرقام الواردة في       حساب الضريبة ( أنظر دليل تعبئة الإقرار الضريبي ) .

           ¨     ليس هناك نموذج محدد لشكل حساب الضريبة ، وفيما يلي  مثال لنموذج حساب ضريبة للاسترشاد به حيث يجب أن يتم  اعداد بيانات حساب أمانة الضريبة العامة من واقع بيانات سجلات تحليل المبيعات والمشتريات المستخدمة بشكل منتظم والمتضمنة تفاصيل المبيعات والمشتريات ومردوادتها خلال الفترة الضريبية .

حـ / أمانة ضريبة المبيعات

مدين

دائن

قيمة ضريبة المبيعات المدفوعة على المدخلات القابلة للخصم من واقع سجل تحليل المدخلات وذلك خلال فترة معينة .

قيمة الضريبة المحصلة من المبيعات من واقع سجل تحليل المبيعات خلال فترة معينة .

 

النتيجة / الزيادة في الجانب الأيمن تمثل فرق لصالح المسجل (رصيد مدور ) .

 

النتيجة / الزيادة في الجانب الأيسر تمثل فرق لصالح الدائرة (مبلغ واجب دفعه ) وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار جميع الملاحظات المتعلقة بالضريبة غير القابلة للخصم أو الضريبة التي تخص المبيعات المعفاة / حيث أن الترحيل من السجلات التحليلية الى حساب الأمانة يجب أن يكون بالصافي .

 حساب أمانات ضريبة المبيعات

الفترة من 1/1/2001 الى 28/2/2001

الضريبة القابلة للخصم-

ضريبة المدخلات

دينار

الضريبة المتحققة- ضريبة المخرجات

دينار

ضريبة مستوفاة على المشتريات

 

كانون الثاني

شباط

 

 

 

 

تسويات ضريبية من فترات سابقة

مخصص ديون معدومة

 

المجموع

ناقص :-

ضريبة على مردودات

مشتريات

مجموع الضريبة القابلة

للخصم

 

 

 

 

 

 

2250

1620

 

3870

 

 

125

96

 

4091

 

27

 

 

4064

ضريبة مستوفاة على المبيعات

 

كانون الثاني

شباط

 

 

 

 

تسويات ضريبية من فترات سابقة

 

 

المجموع

ناقص :-

ضريبة على مردودات

مبيعات

 

 

 

مجموع الضريبة المتحققة

ناقص:-مجموع الضريبة القابلة للخصم

الضريبة الواجبة الدفع

 

 

 

 

 

2780

2310

 

5090

 

 

719

 

 

5809

 

23

 

 

 

 

 

5786

4064

......

......

1722

 

.......

 

·          يجب عليك تقديم الإقرار الضريبي ودفع المبالغ المستحقة في         موعد لا يتجاوز شهر واحد من تاريخ إنتهاء الفترة      الضريبية.

الى متى علي الاحتفاظ بسجلاتي ؟

·     يجب عليك الاحتفاظ بسجلاتك التجارية لمدة 5 سنوات ، وإذا  سبب لك ذلك مشكلة في التخزين أو رتب عليك مصاريف زائدة يمكنك إستشارة دائرة الضريبة ، فربما أجازت لك        الاحتفاظ بجزء من السجلات لمدة أقصر .

السجلات التجارية وتشمل :-

1.       الحسابات السنوية بما فيها حساب الأرباح والخسائر .

2.       الكشوفات البنكية وقسائم الإيداع .

3.        دفاتر النقدية وغيرها من الدفاتر المحاسبية .

4.       إشعارات الخصم والإضافة التي تصدرها أو تستلمها .

5.        وثائق الاستيراد والتصدير .

6.        سندات الإستلام والتسليم والأوامر والطلبيات .

7.        دفاتر المشتريات والمبيعات .

8.        فواتير الشراء ونسخ فواتير المبيعات .

9.        سجلات المبيعات النقدية مثل رولات النقد .

10 .المراسلات ذات العلاقة .

11 .حساب الضريبة .

12 .أية وثائق أخرى لها علاقة بحساب الضريبة .

سوف يزورك موظف الضريبة من حين لآخر في مكان عملك الرئيسي . ويقدم لك المساعدة ويقوم بإرشادك وفحص سجلاتك ، لذا يرجى تسهيل مهمته واطلاعه على كافة القيود أثناء زيارته .

 

أسئلـة محتملـة وإجـابـاتهـا

س1 :- ماذا لو قمت بإلغاء أو إلحاق التلف بفاتورة مبيعات ذات رقم متسلسل ؟

ج1 :- لا تقم بإتلافها . فقط احفظها في موقعها لكي يطلع عليها المدقق عندما يزورك .

س2 :- ماذا لو فقدت سجلاتي أو سرقت أو أتلفت ؟

ج2 :- ينبغي عليك إبلاغ الدائرة فوراً .

س3 :- ماذا لو كان لدي عدد كبير من الفواتير تعود لنفس المورد أو لمشتريات بسيطة ؟ هل علي أن أسجل كل فاتورة على حدة ؟

ج3 :- لا. يمكنك ترتيبها في رزم وإرفاق ملخصات تظهر المجاميع . وعليك حفظ رزم منفصلة لكل فترة ضريبية .

س4 :- ماذا لو كنت تاجر تجزئة ولا أقوم بإصدار فواتير ، كيف أحتسب الضريبة ؟

ج4 :- يمكنك الاعتماد على آلة النقد واستخدام نظام التجزئة بعد استشارة الدائرة .

س5 :- ماذا لو كنت أقوم بتدوين تفاصيل فواتير المبيعات عندما يقوم العميل بتسديد الثمن ؟ هل أعتمد على هذه القيود لاحتساب ضريبة المخرجات ؟

ج5 :- لا يجب تدوين تفاصيل فواتير البيع حسب تواريخ إصدارها إلا إذا كنت قد احتسبت الضريبة أصلاً. يجب عليك احتساب الضريبة على جميع الفواتير التي تقوم بإصدارها في فترة ضريبية معينة وإدخالها في الإقرار الضريبي الخاص بتلك الفترة ، حتى وإن لم يقم العميل بالدفع .

س6 :- ماذا لو استلمت ثمن السلعة أو الخدمة بعملة أجنبية. هل يمكنني إصدار فواتير لعملائي بتلك العملة .

ج6 :- نعم. ولكن يجب عليك تحويل القيمة والضريبة الى الدينار على متن الفاتورة .

س7 :- ماذا لو كنت أحتفظ بنسخ من إقرارات سابقة ؟ هل يمكنني إعتبارها بمثابة حساب ضريبة ؟

ج7 :- لا. لا بد من وجود حساب ضريبة منفصل .

س8 :- ماذا لو لم أقم بدفع قيمة مشترياتي عندما يحين موعد تقديم الإقرار ؟ أما زلت قادراً على خصم ضريبة المدخلات ؟

ج8 :- نعم. لأن المتبع بالنسبة لدائرة الضريبة هو أساس الاستحقاق وليس الأساس النقدي. ولكن يجب عليك الحصول على فاتورة ضريبية تظهر أن تاريخ تحقق واقعة البيع هو ضمن الفترة الضريبية التي يغطيها الإقرار .

س11 :- ماذا لو اشتريت سلعاً خاصة بعملي وفقدت الفاتورة الضريبية ؟ أما زال بمقدوري خصم الضريبة إذا كنت أملك وثيقة الدفع ؟

ج11 :- لا. وثيقة الدفع لا تغني عن الدفع. ولكي تخصم الضريبة لا بد من وجود فاتورة ضريبية. أطلب من المورد تزويدك بنسخة من الفاتورة تحمل إشارة واضحة ثانية Duplicate . ولا يكفي الحصول على صورة من الفاتورة .

س13 :- ماذا لو كنت أستخدم الحاسوب في تنظيم حساباتي ؟

ج13 :- يجب أن تتأكد أن بإمكانك احتساب الضريبة بشكل صحيح وأن بإمكان مدقق الضريبة التدقيق على الكمبيوتر. ويجب أن يفي نظام الكمبيوتر المستخدم بمتطلبات وشروط دائرة الضريبة. وهذا يعني أن عليك الحصول على موافقة دائرة الضريبة التي تقوم باعتماد النظام المستخدم لديك .

 

س14 :- هل أستطيع الحصول على آلة نقد من دائرة الضريبة ؟

ج14 :- نعم. بامكانك التقدم بطلب للحصول على آلة نقد إذا انطبقت عليك شروط معينة تحددها الدائرة .

 

 

رجوع