تخصيص عنوان بريد الكتروني للدائرة لاستقبال مخاطبات المؤسسات الرسمية                                 تمديد طرح عطاء اتفاقية رد ضريبة المبيعات                                 تمديد تسليم الدعم النقدي لغاية الخميس 23 تشرين الثاني من خلال بنك الاسكان اثناء ساعات الدوام الرسمي                                 اعادة طرح عطاء اتفاقية رد الضريبة العامة على المبيعات للاشخاص الغير مقيمين                                 شروط الرد الضريبي للمسافرين غير المقيمين                                 لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية تزور الدائرة                                 الضريبه تبدأ باجراءات التحضير لصرف الدعم النقدي                                 برنامج تثقيف ضريبي في غرفة تجارة عمان                                 
تقييم الموقع
خدمات الحكومة الالكترونية
مركز الإتصال
البحث عن المكلفين
التشريعات -> البلاغات والقرارات -> التعليمات -> تعليمات رقم ( 1) لسنة 2005

تعليمات رقم ( 1) لسنة 2005

تعليمات تحديد نسب الأرباح القائمة للبضائع والسلع التي تتعامل بها القطاعات التجارية صادرة بالاستناد لأحكام البند (2) من الفقرة (ب) من المادة (22) من قانون ضريبة الدخل رقم (57) لسنة 1985 وتعديلاته.

المادة(1):           تسمى هذه التعليمات (تعليمات تحديد نسب الأرباح القائمة للبضائع والسلع التي تتعامل بها القطاعات التجارية لسنة2005) ويعمل بها اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة(2):           تطبق هذه التعليمات على المكلفين الذين لا يحتفظون بالدفاتر والحسابات والسجلات خلافاً لأحكام البندين(1، 2) من الفقرة(أ) من المادة (22) من قانون ضريبة الدخل رقم (57) لسنة1985 وتعديلاته.

المادة(3):           مع مراعاة أحكام المادة (2) لا تطبق هذه التعليمات على المكلفين المسجلين والذين يخضعون للضريبة العامة على المبيعات حيث تؤخذ نسب الأرباح القائمة للبضائع التي يتعاملون بها لغايات التقدير على دخولهم الخاضعة للضريبة على الدخل من خلال الدفاتر والسجلات التي يمسكونها لغايات الضريبة العامة على المبيعات .

المادة(4):           أ)          يعمل بنسب الأرباح القائمة للبضائع والسلع التـي تتعامل بهـا 

القطاعات التجارية الواردة في الجدول المرفق والتي يتوجب محاسبة المكلفين المشار إليهم في المادة (2) من هذه التعليمات وعلى أساس كلفة المبيعات السنوية وتعتبر هذه النسب قرينة قانونية على تحققها .

ب)        يضاف إلى النسب الواردة في الجدول المرفق ما نسبته (5%) في حال عدم إبراز أي مكلف من المشار إليهم في المادة (2) من هذه التعليمات فواتير مشترياته خلال السنة المعنية وذلك لسنة2004 وما يتلوها من سنوات .

ج)         يجوز للمقدر الاسترشاد بنسب الأرباح القائمة للبضائع والسلع المشار إليها في الجدول المرفق عند التقدير على دخول المكلفين من غير الملزمين بالاحتفاظ بالدفاتر والحسابات والسجلات وفقاً لأحكام البندين (1، 2) من الفقرة (أ) من المادة (22) من قانون ضريبة الدخل رقم (57) لسنة 1985 وتعديلاته.

المادة(5):           أ)          يعمل بهذه التعليمات عند التقدير على دخل أي سنة من السنوات

التي لم تكتسب الضريبة المقدرة عليها الصفة القطعية.

ب)        تلغى التعليمات رقم (22) لسنة 2003 تعليمات تحديد نسب الأرباح القائمة أو الصافية للمهن الصناعية والتجارية وغير التجارية .

 

 

              اياد القضاة                                                                      باسم عوض الله

     مدير عام دائرة ضريبة الدخل                                                     وزيــــر الماليـــة

                 والمبيعات

 

 

رجوع